اشهر الحكم والامثال في العصر الجاهلي فيوجد احكام و طريقه جميله جدا من الناس القديمه
بتاعت زمان في طريقه جميله جدا في الحكم والامثال ولهم عده طرق في امثله مهم
يتعايشون مع هذا الامثال في العصر الجاهلي
رب عجلة تمنح ريثا
يضرب للحث على الصبر والتمهل وعدم التسرع
جزاؤه جزاء سنمار
يقال فيمن يقابل فعله للخير بالشر وسوء الجزاء.
رب رمية من غير رام
صاحب هذ القول هو حكيم بن عبد يغوث المنقري
تدرعوا الليل فإن الليل أخفى للويل
يقال للتدليل على أن قضاء الحوائج ليلًا أفضل للسرية والكتمان
المرء يعجز لا محالة
فلا يوجد أحد ىيظل شابًا طوال العمر
لا جماعة لمن اختلف
فصاحب الرأي الشاذ والمخالف باستمرار لا مكان له وسط المجمنوعة الواحدة لأنه يشق الصف
أعط القوس باريها
يقال للتدليل على ترك العمل لمن يتقنه
رجع بخفي حنين
يقال لمن يفشل في أداء عمل ولا يكسب شيئًا منه
أَنْ تِرد الماء بماء أَكيس
ويعني ضرورة رد المعروف بما هو أفضل منه
خلا لك الجو فبيضي واصفري
ويقابله في الأمثال الشعبية المصرية الحديثة “إن غاب القط العب يا فار”
رب أخ لك لم تلده أُمك
فالصداقة أحيانا تصل حد الأخوة
ويلٌ للشجى من الخلي
فالقلب الخالي مليء بالحزن والأسى
ما كل سوداء ثمرة ولا كل بيضاء شحمة
للتدليل على ضرورة عدم الانخداع بالمظاهر
أسخى من حاتم
، ويقال هذا المثل للتدليل على شدة الكرم والجود
إياك أعني واسمعي يا جارة
يقابله “والكلام ليكي يا جارة”
لكل جواد كبوة ولكل صارم نبوة
فكل شخص لابد وأن يسقط يومًا ما
من سلك الجدد أمن العثار
فلا تمشي في طريقٍ قديم مهجور وتشتكي من كثرة الوقوع
إذا فزع الفؤاد ذهب الرقاد
فالخائف لا يعرف لنوم طريقًا
أسمع جعجعة ولا أرى طحنا
يقال في المبالغة في حجم الفعل دون نتيجة حقيقية.
من أجدب انتجع
يقال في تغير الأحوال وعدم الثبات
قبل الرماء تُملأ الكنائن
يقال في ضرورة الاستعداد الجيد لأي فعل ربما يحدث
كالمستجير من الرمضاء بالنار
يقال فيمن هرب من شيء سيء فوقع في أسوأ منه
اشهر الحكم والامثال في العصر الجاهلي ,