طريقة حساب السنة الضوئية , كيف يتم حساب هذه السنة

كيفية حساب السنة الضوئية و هي من السنين التي تكون لها حساب ثانوي فالضوئية و لها حساب شهرى و لكن اروع حسابات هي الحسابات الثانويه

السنه الضوئيه هي كيفية لقياس المسافه عند علماء الفلك فالفضاء ، و يتم تعريفها بمسافه انتقال شعاع الضوء اثناء عام واحد – مسافه سته تريليونات ميل ، حيث يستعمل علماء الفلك حزمه من الضوء كمرجع لإيجاد المسافات بين الأجسام الفضائيه .

1 light year =9.4605284 × 1015 meters

هل سبق لك ان كنت فطريقك للقاء بعض الأصدقاء ، و فالطريق اتصلوا بك لإخبارك انك متأخر؟ فقد تخبرهم “أنا على بعد عشر دقائق” ، انت هنا استعملت المدة التي ستستغرقها للوصول الى هنالك كبديل عن المسافه البعيده ، يفعل الفلكيون نفس الشيء عند اكتشاف المسافه الى نجم او مجره ​​، و لكن بدلا من الاعتماد على السرعه التي يمكنهم القياده فيها او المشي ، يستعملون مرجع احدث و هو الضوء .

لماذا استعمل الضوء كمرجع
أولا الضوء مريح فحساباتة ، ثانيا فجميع انحاء الكون ، ينتقل جميع الضوء بنفس السرعه : حوالى 670 مليون ميل فالساعة ، لا نفكر عادة فانتقال الضوء الى اي مكان لأنة بمجرد الضغط على مفتاح اضاءه سيصبح هنالك ! و ليس علينا الانتظار حتي تضيء الغرفه ، و على الرغم من ان هذا يحدث على الفور ، الا انه ليس لحظيا .

سرعه الضوء و حسابات تذهل العقل
إذا تمكنت من السفر بسرعه الضوء ، فسيمكنك ان تدور حول الكره الأرضيه ثمانى مرات تقريبا فثانية =واحده ، ذلك مذهل ! بالتأكيد اسرع من السفر بالطائره ، لذلك اذا كنت ستنطلق من الأرض بخط مستقيم بسرعه الضوء ، فستحصل على قدر من الوقت لأن المساحه شاسعه جدا جدا فسيستغرق السفر الى القمر حوالى ثانية =و نص بسرعه الضوء ، و سيستغرق السفر الى الشمس بسرعه الضوء حوالى ثمانى دقيقة ، هل تستطيع ان تتخيل السفر بسرعه حيث تعبر ما يقرب من 200000 ميل فالثانية =لمدة ثمانى دقيقة كاملة .

يحتاج شعاع الضوء الى 8 دقيقة فقط ليقطع مسافه 93 مليون ميل (150 مليون كيلومتر) من الشمس الى الأرض ، حقيقة ان الضوء يستغرق و قتا للوصول الى اي مكان له تأثير جانبى مثير للاهتمام ، فإذا استغرق ضوء الشمس ثمانى دقيقة للوصول الينا ، فعندئذ ما نراة فالواقع هو الشمس كما كانت قبل ثمانى دقيقة ، نحن نري ما كان فالماضي! فحين ان ذلك يبدو مجنونا بعض الشيء ، الا ان ذلك هو الواقع .

مثال الألعاب النارية
إذا سبق لك ان رأيت الألعاب النارية ، على سبيل المثال فأنت تعلم انك تري الانفجار بعدها تسمع صوتة بعد ثوان قليلة ، اذا اغمضت عينيك خلال عرض الألعاب النارية ، فستكون لديك اذنيك فقط لمعرفه وقت حدوث الأشياء ، نظرا لأن الصوت سيستغرق بعض الوقت للوصول اليك ، فأنت دائما ما تسمع الأشياء بعد ثوان قليلة من حدوثها ، يحدث الشيء نفسة مع الضوء: لا نري الا بمجرد ان يصل ضوء هذا الحدث الى اعيننا ، فعندما ننظر عبر الغرفه ، فإن التأخير الزمنى لا يتجاوز بضعه مليارات من الثانية =، و لكن عندما نبدا فالنظر عبر مسافات كبار بما به الكفايه ، ليكون الضوء متأخرا بشكل ملحوظ كاصوات انفجار الألعاب النارية.

 

كيفية حساب السنه الضوئية

 



15772 طريقة حساب السنة الضوئية - كيف يتم حساب هذه السنة هاندة بنان